[slider][headercarousel]
[ألعاب][rightminisliderwd-web]
[ألعاب][leftminicarouselwd-web]

كيف تحمي نفسك من الإختراق أثناء استعمالك للأنترنت خطوة بخطوة !

الحماية من الإختراق عند استعمال الأنترنت

كمسخدم للأنترنت وجب عليك معرفة مسطلح الإختراق ، أو مايسطلح عليه بالإنجليزية HACKING أي أن شخص معين يسرق معلوماتك على الأنترنت (حساباتك البنكية ، حاسوبك ، حساباتك على المواقع الإجتماعية ...) أو يكتفي بالتجسس عليها ومراقبة كل صغيرة وكبيرة تقوم بها أنت كمستعمل لشبكة الأنترنت ، وأصبح الآن من السهل اختراقك نظر لتطور التكنولوجيا و ظهور العديد من الأدوات التي يمكنها فعل ذلك لهذا بمقدور أي شخص محترف أو مبتدأ كان ، أن يقوم باختراقك و التجسس عليك وغالبا تكون هذه الأفعال من طرف أشخاص مبتدئين أو اطفال صغار لأنهم ببساطة فضوليين ويجربون أي شيء يجدونه أمامهم في الأنترنت دون رحمة أو شفقة ولا  يفكرون في العواقب .  لذا وجب عليك أن تعرف كيف تستخدم الأنترنت بشكل عقلاني و الأمور التي عليك ضبطها تفاديا لأي هجمة أو محاولة اختراق ، و سأحاول في هذا الموضوع أن أمدكم ببعض النصائح و الإرشادات حتى تستطيع حماية نفسك ولو قليلا عند استعمالك للأنترنت ...

قم بتعطيل أي شيء لا تشتغل به :
لايكمنك كمسخدم عادي أن تشتغل بكل الخدمات أو الخصائص الموجودة في حاسوبك أو هاتفك ، لذلك فالأشياء الذي لا تشتغل بها قم بتعطيلها 
فمثلا عندما تستخدم الحاسوب قم بوضع شريط لاسق على الكاميرا ، وحين تود التكلم في السكايب أو شيء من هذا القبيل قم بإزالة ذلك الشريط حتى تنتهي وأعده ، نفس الشيء ينطبق على الهاتف ..

ولاتنسى كذلك تعطيل المايكروفون الخاص بك ، ويمكنك فعل ذلك في الوندوز عن طريق تتبعك لهاته الخطوات البسيطة...




و أيضا عند النوم ، ألغي ارتباطك مع الأنترنت ، أو بتعبير آخر لا تستخدم الأنترنت بدون سبب ، و كذلك حاول أن تحذف جميع التطبيقات والبرامج التي لا تستعملها أو التي ناذرا ما تستعملها و سيساعدك في هذا الأمر برنامج IOBIT Uninstaller  بالنسبة للوندوز ، أما بالنسبة للهاتف فيوجد برنامج رائع يقوم بنفس الخدمة إسمه  Disable Servie ، وكذلك قم أيضا بتعطيل جميع الخدمات التي لا تشتغل بها والتي عادة تقلع مع النظام ...


دائما ما نصادف في المواقع الإجتماعية إعلانات ، أو صور بها روابط والتي عادة ما تكون ملغمة بفيروسات و التي قد تتسبب في سرقة حساباتك الإجتماعية ، او استغلالها في نشر بعض الروابط  سواء في حسابك الشخصي أو في الحائط الخاص بأصدقائك على الفيسبوك مما سيجعلهم كذلك عرضة للنفس الخطر، لذا دائما لا تجعل تلك الصور تغريك أو شيء من هذا القبيل ، حتى و إن أردت أن تضغط عليها تتبع هذه الخطوات حتى تتأكد من مضمون تلك الروابط و تأكد أنك لا تفتح أي حساب في المتصفح الخاص بك ...


استعن ببرامج الحماية و الإضافات على المتصفحات :
إن لم كنت ممن يستخدم برنامج الحماية فمن خلال قرائتك للأسطر السابقة أنك أصبحت تعي بعض المخاطر القليلة التي قد تصيبك ، لذلك لا يجب أن تدع هذه النقطة تمر مرور الكرام  عندما تستخدم الحاسوب و إن كنت تستعمل الهاتف كذلك ، هناك بعض برامج الحماية التي قد تزيل الملفات و التطبيقات التي قد تستغل معلوماتك من أجل أهداف معينة ، ولايكمنني هنا أن أبثك بكل برامج الحماية الموجودة على الأنترنت فسأكتفي باعطئك برنامجين أو ثلاث و الذي ينصح بهم من طرف خبراء في مجال الحماية و هم كالآتي : kaspercky , baidefender totale security , avast و كلا هذه البرامج توجد على الحاسوب كما توجد في متاجر التطبيقات على الهاتف ، ستحصل فقط على مدة تجريبة عمرها 30 يوم بعدها يمكنك شراء البرنامج و هذا بطبيعة الحال أمر غير معتاد منا نحن كعرب ، أو يمكنك البحث عن سريال في الأنترنت لتفعيل البرنامج الذي اخترته حتى تتمتع بكافة الخصائص و المميزات ، و لاتنسى كذلك أن تقوم بعملupdate  للبرنامج من حين إلى الآخر .
كخطوة أخرى عليك الإستعانة ببعض الإضافات على المتصفحات ، فإن كنت من مستخدمي المتصفح العامي Google Chrome  أو  متصفح موزيلا فايرفوكس ، فهناك عدة اضافات لأجل ذلك الغرض ، ونذكر منها :
Ghostery  : هي إضافة شبيهة بAdblock حيث أنها تقوم بحذف الإعلانات الإباحية و المنبثقة .. إلخ كما ، كما أن هذه الإضافة تمنع المواقع من التجسس عليك و أخد المعلومات والبيانات الخاصة بك ..
Https everywhere : هذه الإضافة تمكنك من عمل تشفير للبيانات التي تتبادلها مع السيرفر ، فأنت عندما تود الدخول إلى الفيسبوك على سبيل المثال و أدخلت معلومات (الإيميل و الباسوورد) هذه الإضافة تقوم بتشفير تلك المعلومات حتى لا ستمكن شخص متصل معك بنفس الشبكة من التجسس على تلك المعلومات السابقة .

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق. إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد، النص لن يبدو مقسما ولا يحوي أخطاء لغوية، مولد النص العربى مفيد لمصممي المواقع على وجه الخصوص، حيث يحتاج العميل فى كثير من الأحيان أن يطلع على صورة حقيقية لتصميم الموقع.

1 comments:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

عبّر عن تعليقكالإبتسامات