[slider][headercarousel]
[ألعاب][rightminisliderwd-web]
[ألعاب][leftminicarouselwd-web]

المنهاج الكامل لتعلم برمجة وتطوير تطبيقات نظام الاندرويد




لاشك عزيزي القارئ بأن نظام الاندرويد هو اكثر نظام منتشر في العالم , فأكثر من 85% من الاجهزة الذكية الموجودة في الوقت الراهن تعمل بنظام الاندرويد الذي بدأ بالوصول الى اغلب الاجهزة الالكترونية بما في ذلك الثلاجات والسيارات .. الخ , دون نسيان الاجهزة القابلة للارتذاء كالساعات الذكية او النظارات . وهادا كله ان ذل على شئ فهو ان هذا النظام هو الاكتر شعبية بين غيره ولهاذا يتجه العديد من الشباب لمجال تطوير تطبيقات الاندرويد او برمجتها .

ويعد مجال تطوير التطبيقات مجالا مربحا غير ان الشباب يتجهون له دون اي علم مسبق بأساسيات لغة الجافا - java ... على سبيل المثال اشتريت كتابا من تلك الكتب اللعينة التي تعلمك اللغة الفلانية في عشرة ايام وهممت في قرائته ستجد انه مكون من جمل مثل 'كيف حالك , صباح الخير , ما اسمك ... الخ' ستتفاجئ من سهولة تلك اللغة وستقنع نفسك انك اتقنت هده الاخيرة .. لكن حينما تفتح حديثا بتلك اللغة مع احدهم ستجد نفسك فارغا تماما وان كل شئ قد تبخر.. ما احاول ان اوصل اليك عزيز القارئ ان تعلم ابجدية اللغة ثم تكوين الجمل افضل بكثير من حفض الجملة وعدم فهم كل كلمة وحالتها ولماذا جائت في الجملة بهاذا الكشل , نفس الشئ تماما بالنسبة لتعلم لغة الجافا وبرمجة التطبيقات بها .

1- تعلم الاساسيات

اول شئ عزيزي القارء لا تقفر لبيئة العمل قبل ان تتعلم بعض من اساسيات الجافا , ولتعلمنا نجد العديد والعديد من المصادر العربية وابرزها موقع الاستاذ عبد الله عيد الذي يقدم كم هائل من الدروس لتعلم لغة الجافا ويشره اساسياتها ومفاهيم برمجية مفيدة حتما ستفيدك في مسيرتك لتعلم الجافا , وبالمناسبة الجافا تستخدم لبناء برامج الحواسيب ايضا .

وهناك العديد من المنصات التي تخول لك تعلم الجافا كمنصة رواق والتي تطرح دروسا باستمرار لتعلم الجافا , وهناك منصة ندرس التي هي الاخرى تقدم دروس مفيدة لتعلم لغة الجافا مجانا .
وفي بدايتك بتعلم الجافا عليك بالصبر ومحاولة استيعاب المفاهيم البرمجية بكل هدوء وروية , فهاذا يساعدك على بناء وتطوير تطبيقات اكثر كفاءة .


2- بيئة العمل

بعد تعلمك لأبجدية لغة الجافا انت الان جاهز لفتح حديث وحوارات في البيئة التي تفهم تلك اللغة , وهنا نتحدث عن برنامج اندرويد ستوديو - android studio الذي يعتبر افضل برنامج لبناء وتطوير تطبيقات الاندرويد كما انه رسمي من شركة جوجل 
يوفر اندرويد ستديو افضل الحزم التطويرية الخاصة بالاندرويد والتي بدورها تضع لك جميع الادوات والواجهات التطويرية API بين يديك لتطوير التطبيقات بسهولة تامة

اخيرا يجب ان تعلم ان الاخطاء واردة جدا اثنتاء البرمجة وخصوصا في بداتك فيها لهاذا عليك بالصبر .

وفي النهاية اخبرك عزيزي القارئ ان المقال لا يهدف للتركيز على المصادر بقدر ما يهدف الى تبسيط وشرح آلية التعلم .. واتمنا ان تشاركو بعضا من المصادر التي ترونها مفيدة لتعلم هاته اللغة ^^



هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق. إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد، النص لن يبدو مقسما ولا يحوي أخطاء لغوية، مولد النص العربى مفيد لمصممي المواقع على وجه الخصوص، حيث يحتاج العميل فى كثير من الأحيان أن يطلع على صورة حقيقية لتصميم الموقع.

3 comments

avatar

مشكور على المقالة
افضل موقع لتعلم الجافا في نظري هو موقع هرماش www.harmash.com :)

avatar

شكرا لكم

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

عبّر عن تعليقكالإبتسامات